الاذان والاقامه عن معاوية رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول (المؤذنون اطول الناس اعناقا يو م القيامة ) الاذان والاقامة للصلوات المكتوبه فرضا كفاية على جماعه الرجل. واماالصلوات غير المكتوبه ،كالعيد والتراويح ،فلا يشرع لها اذان ولا إقامه . الدليل :حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله علية وسلم
إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم احدكم ،وليؤمكم اكبركم) كيف شرع الاذان ؟ شرع الأذان في السنة الاولى من الهجره ،وكان سبب ذالك :أنه لما دعت الحاجة إلى وضع علامة يعرف بها الجميع دخول وقت الصلاة تشاور المسلمون في ذلك ،فلما كان من الليل أري عبد الله بن زيد رضي الله عنه في المنام رجلا يحمل ناقوسا :فقال له اتبيع هذا الناقوس؟فقال الرجل :ماذا تعمل به ؟قال عبد الله :ندعو به إلى الصلاة.فقال الرجل :ألا ادلك على ماهو خير منة ؟قال:عبد الله بلى .فعلمه الأذان المعروف،ثم علمه الإقامه .قال عبدالله:فلماأصبحت أتيت الرسول صلى الله علية وسلم ،فأخبرته بمارأيت ،فقال (إنها لرؤية حق إن شاء الله ،فقم مع بلال فألق علية مارأيت فليؤذن به ،فإنه أندى صوتا منك) شروط الاذان اربعة ١-أن يكون المؤذن ذكرا. ٢-أن يكون الأذان مرتبا. ٣-أن يكون الأذان متواليا. ٤-أن يكون الأذان بعد دخول الوقت. مايسن عند سماع الأذان: يسن لماسمع المؤذن مايلي: ١-أن يقول مثل مايقول المؤذن ؛إلافي لفظ[حي على الصلاة]،وحي على الفلاح ]فيقول(لاحول ولاقوة إلا بالله) ٢-أن يصلي على النبي صلى الله علية وسلم بعد إجابة المؤذن. حكم الأذان والإقامه ؛ فرضاكفاية على جماعات الرجال للصلوات المكتوبه[u][strike][i]