وكأن خيبة الأمل لم تكن كافية مع لكزس SC430، كررت لكزس خطؤها في جديدتها IS300 C.
لطالما أعجبت بلكزس فئة IS واعتبرتها جوهرة سيارات لكزس، قمة الجمال في التصميم والأناقة والرياضية وخصوصاً بدفعها الخلفي وقوتها الجيدة وسعرها المعقول الذي يبدأ من 119 ألف. إلا أن الإصرار على استخدام محرك 3 لتر في أسواقنا أمر مخيب للآمال جداً، خصوصاً مع وجود محرك لكزس بسعة 3.5 لتر وقوة أكبر بمراحل وتقنية رائعة. إلا أن لكزس مصرة على أن تبخل بهذه التقنية في أسواقنا، بالرغم من أن منافسيها لم يبخلوا بها علينا.
لكن لما نزلت هذه الجديدة، IS300 C موديل 2010، كسيارة رياضية مكشوفة، فإنها بذلك لم ترتكب خطأ سابقتها SC430 فحسب، بل أسوأ من ذلك أنها وضعت فيها هذا المحرك الضعيف. فعلى الأقل كانت الـ SC430 فيها محرك ممتاز بقوة رائعة، بالرغم من ما بها من عيوب أدى إلى فشلها التام في سوقنا.
وهنا سوف أعدد ما هي الأخطاء التي وقعت فيها لكزس، لتزيد من التأكيد للعالم أنها حتى الآن لم تتقن وصفة السيارات الرياضية:
أكبر خطأ هو وضع محرك 3 لتر بقوة 230 حصان فقط، في سيارة كشف رياضية. فهل كانت تظن أنها بهذا المحرك سوف تنافس بي إم 135i؟ أو تنافس إنفينيتي G37؟ أتمنى معرفة ما هي الفكرة التي كانت تجول بخاطرهم لما وضعوا هذه الفكرة.
عدم توفيرها بقير عايدي، وهذا خطأ مكرر في لكزس SC430 وكذلك لكزس IS-F. فسيارة رياضية مثل هذه لا يحلو لكثير من عشاق هذه الفئة قيادتها إلا بقير عايدي. هل عجزت لكزس عن تصميم قير عايدي لسياراتها الرياضية؟
تصميمها غير المتناسق. فقد جعلوا التصميم على قاعدة IS300 نفسها تماماً، بنفس قاعدة العجلات، وبذلك فحجمها أصبح كبيراً نوعاً ما، ومؤخرتها بها أرداف كبيرة غير متناسقة وسقفها ممطوط بشكل غير متناسق، بخلاف شقيقتها IS300 التي بها خطوط في غاية التناسق والجمال ومتوافقة مع سيارة سيدان.
وضع كفرات صغيرة وجنوط بحجم 18" تبدو غير متناسقة مع الضخامة النوعية للسيارة، حيث سيارة رياضية كهذه المفروض أن يكون بها جنوط 20" أو ما يقارب ذلك لتتناسق مع خطوط السيارة
والأدهى والأمر، أن سعرها، بنفس المواصفات المذكورة، هو 190 ألف ريال. والجدير بالذكر أن بي إم 135i كوبيه كشف قير عايدي بمحرك 3 لتر تيربو مزدوج وقوة 305 حصان سعره 200 ألف ريال، يعني لا تزيد عن سعر لكزس إلا 10 آلاف ريال.
وهذا ما خرجت به من نتائج من مجرد نظرة أولية للسيارة في معرض عبد اللطيف جميل بالخبر، من دون تجربتها ومن دون الدخول فيها ولا فتح كبوتها. فالكتاب يظهر من عنوانه، وأنا أنادي لكزس: متى تتعلمين وصفة السيارات الرياضية من نيسان وبي إم؟ لماذا لا تحذين خطوات الألمان وتعطينا المحركات ذات الحقن المباشر للوقود؟ هل ظنت لكزس أن هذه السيارة ستنافس حقاً بي إم أم إنفينيتي؟ يا تويوتا، إستيقظي.
وهنا صور للسيارة الجديدة، مغطاة ومكشوفة:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]